منتديات المبدعين ،موسوعة الشباب المبدع


    ما هو الاحتلال ؟ تعريف المقاومة ؟ ما هي الأحزاب السياسية ؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009
    الموقع : http://www.nadirsoft.tk

    ما هو الاحتلال ؟ تعريف المقاومة ؟ ما هي الأحزاب السياسية ؟

    مُساهمة  Admin في السبت فبراير 21, 2009 7:37 am

    ما هو الاحتلال ؟

    تنص المادة 42 من لائحة لاهاي لعام 1907 على ما يلي : " تعتبر أرض محتلة حين تكون تحت السلطة الفعلية لجيش العدو. ولا يشمل الاحتلال سوى الأراضي التي أقيمت فيها مثل هذه السلطة ويمكن أن تمارس فيها".

    أما المادة الثانية المشتركة في اتفاقيات جنيف الأربع فتضيف أن الاتفاقية الرابعة تنطبق على جميع حالات الاحتلال الجزئي أو الكلي للأراضي حتى لو لم يواجه هذا الاحتلال مقاومة مسلحة.
    ينظم شرعية أي احتلال خاص ميثاق الأمم المتحدة والقانون المعروف بقانون اللجوء إلى القوةjus ad bellum . فحين تسود حالة تتساوى في الواقع مع الاحتلال، يطبق قانون الاحتلال سواء اعتبر الاحتلال شرعياً أم لا .
    ولا فرق في هذا المجال، إن حظي الاحتلال بموافقة مجلس الأمن وما هو هدفه أو هل سمي في الواقع "اجتياحاً" أو "تحريراً"، أو "إدارة" أو "احتلال". المهم هو الوقائع على الأرض.

    تعريف المقاومة :
    شاع استخدام مصطلح "أدب المقاومة" خلال النصف الآخر من القرن العشرين. وربما لعبت آثار معركة يونيو/حزيران 67 دورا في شيوع المصطلح, بحيث راج وانتشر أكثر من مصطلحات شاعت قبله: "أدب المعركة", "أدب الحرب", "أدب النضال"، كما رسخ بعد الانتفاضة الأولى والثانية وحتى الآن.

    حان الوقت الآن للاقتراب أكثر من المصطلح, ربما نصل إلى تعريف له.

    يعد "الوعي" أهم ما يميز الإنسان عن غيره من الكائنات الأخرى. وهو ما يتبدى على عدة صور، في المقام الأول في (الإنسان/الفرد) بكل مستويات وأبعاد الشخصية الذاتية, التي هي شديدة التعقيد بطبيعتها. ثم يتبدى في الفرد داخل الجماعة في مواجهة جماعة أخرى (أو في مجتمع بمواجهة مجتمعات أخرى) أو (في مواجهة الطبيعة من حوله/حولهم). ثم كفرد في جماعة في مواجهة المجهول أو المستقبل, وبالتالي تتوالد الأسئلة الوجودية الكبرى حول الوجود والعدم, والحياة والموت, وغيرها.

    ما هي الأحزاب السياسية؟

    للحزب السياسي تعريفات كثيرة واختلفت هذه التعريفات باختلاف وتنوع الأيديولوجيات والمفكرين الذين تناولوا هذا الموضوع بالبحث والتحليل. فهناك من ركز على أهمية الأيديولوجية حيث رأى إن الحزب هو اجتماع عدد من الناس يعتنقون العقيدة السياسية نفسها، ورأى آخرون أن الأحزاب تعبير سياسي عن الطبقات الاجتماعية، وهناك من رأى أنها جمعيات هدفها العمل السياسي، وآخر رأى أنها تكتل المواطنين المتحدين حول ذات النظام، إلى غير ذلك من التعريفات.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مارس 25, 2017 11:17 pm